===============================================
إذا مرت الأيام و لم تروني ، فأنا بينكم  فتذكروني
و إذا غبت عنكم و طال غيابي
فاعلموا أني بحاجة للدعاء فادعوا لي
===============================================

===============================================


صنعة مالت الثريا

اداء : الفنان المغربي محمد باجدوب





صنعة توشيح شغل

مَالَتِ الثُّرَيَّا ::::: والصُّبْحُ بَدَا والنَّجْمُ غَرَّبْ
اسْقِنِي الحُمَيَّا:::::  مِنْ كَفِّ الرَّشَا أحْمَرْ مُهَذَّبْ
قَامَ مِنْ نُعَاسُو ::::: يَسْحَرْ بِالجَمَالْ مَنْ كَانَ حَاضِرْ
البَهَا لِبَاسُو ::::: وحُسْنٌ كَسَاهُ عَلَيْهِ ظَاهِرْ
حِينْ يَدُورْ بِكَاسُو ::::: كأنَّه قَمَر أوْ نَجْم زَاهِرْ
يُعَرْبِدْ عَلَيَّا ::::: ويَتْرُكْنِي فِي هَوَاهْ مُعَذَّبْ
اسْقِنِي الحُمَيَّا ::::: مِنْ كَفِّ الرَّشَا أحْوَرْ مُهَذَّبْ

صنعة زجل

كَيْفَ يَسْتَرِيحْ قَلْبِي الحَمُولْ :::::وكَيْفَ يَهْنَا
سَلَبَ العُقُولْ وهْوَ يَقُولْ ::::: ذَاكَ الـمُعَنَّى
هَذَا هُو سُلْطَان الـمِلاحْ ::::: الذِي عَشِقْنَا
بِحَقِّ فَضْلِك يَا نُورَ عَيْنِي ::::: جُد عَلَي واشْفقْ
تِلك الـمَحيا متَاعك :::::بِهَا تُحَمّقْ


=============================


ليل الهوى

اداء : الفنان المغربي عبد الرحيم الصويري


الابيات الثلاث  الاولى هي للشاعر عامر بحيرى يصور لحظة مع الحبيب

هى لحظة فى العمر لا أنساهــــــا ###### جادت على بعطفها ورضاهــــــــــــــا
لمعت  بحلو ذكائها عيناهـــــــــــــا ######   وتكلمت وتبسمت شفتاهــــــــــــــــا
هى     حلوة   هى    عذ بـــــــــــة  ###### هى  صورة فى العين ما أحلاهـــــا

نوبة العشاق - ميزان ابطايحي العشاق

لَيْلُ الهَوَى يَقْظَانْ وَالحُبُّ تِرْبُ السَّهَرْ
وَالصَّبْرُ لي خَوَّانْ وَالنَّوْمُ عَنْ عَيْنِي بَارِي
يَا زَهْرَةَ الآنْسِ رَوْضُ الـمُنَى مِنْكَ جَذِيبْ
لَوْلاكِ لَمْ أمْسِ فِي الدَّهْرِ والأهْلِ غَرِيبْ
جُلْ جُلْ تَرَى الـمَعَانِي وَافْهَمْنِي يَا فُلانْ
مَا تَنْطِقُ الأوَانِي إلا بِمَا سَكَنْ
أجِي تَكُنْ جَوَارِي نَصِفْ لَكَ الخَبَرْ
سَبْعَة هُمُ الدَُرَارِي الشَّمْسُ والقَمَرْ
ونَجْمَةُ الـمُشْتَرِي مَعَ نُجُومْ أُخَرْ
وَالسِّرُّ فِي الـمَنَازِلْ والقَلْبُ صَارْ مَكًَانْ
مَا تَنْطِقُ الأوَانِي إلا بِمَا سَكَنْ
سَــــكَـــنْ قَـــلــــبِي هَــوَاكُـــمْ
وَلَــــمْ نَــــعْــشَـــقْ سِـــوَاكُــــمْ
تُـــرِيـــدْ عَـــيْـــــنِي تـــرَاكُـــمْ
رِفْـــقًـــا عَـــلَيَّ أيَــا مِــلاحْ
يَــوْمٌ تَــــــزُورُوا نَــسْـــتَـــــرِيحْ


=============================


يا نسيم الروض

 للحلاج


فرقة عبد كريم الرايس  براسة محمد بريول
ميزان قدام العشاق



يا نسيم الروض خبر الرشا لايزدني الورد الا عطشا
لي حبيب حبه حشو الحشا ان يشا يمشي على خدي مشا
قوله قولي وقولي قوله ان يشا شئت وان شئت يشا
روحه روحي وروحي روحه ان عاش عشت وان عشت عاشا
جمع الحسن جميعا وجهه فاءذا المرء رآه دهشا

وما كنت ممن يدخل العشق قلبه
و لكن من يبصر جفونك يعشـق
أغرك مني أن حبــك قاتلي
و أنك مهما تأمري القلب يفعـل
يهواك ما عشت القلب فإن أمت
يتبع صداي صـــداك في الأقبر
أنت النعيم لقلبي و العذاب له
فما أمـرّك في قلبي و أحــلاك
و ما عجبي موت المحبين في الهوى
و لكن بقاء العــاشقين عجــيب
لقد دب الهوى لك في فـؤادي
دبـيـب دم الحـياة إلى عـروقي
خَليلَيَ فيما عشتما هل رأيتما
قتيلا بكى من حب قاتله قبــلي
لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم
و لا رضيت سـواكم في الهـوى بدلا ً
فياليت هذا الحب يعشق مـرة
فيعلم ما يلقى المحب من الهــجر
عيناكِ نازلتا القلوب فكلهــا
إمـا جريـح أو مـصاب الـمقـتـلِ
و إني لأهوى النوم في غير حينـه
لـعـل لـقـاء فـي الـمـنـام يـكون
و لولا الهوى ما ذلّ في الأرض عاشـق
ولـكـن عـزيـز الـعاشقـين ذلـيـل
نقل فؤادك حيث شئت من الهـوى
ما الحـب إلا لـلـحـبـيـب الأول
إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـي
وجـه مـن تـهوى جمـيع الـمحـاسن
لا تحـارب بنـاظريك فـــؤادي
فـضـعيـفـان يـغـلـبـان قـويــا
إذا ما رأت عـيـني جمـالـك مـقبلاً
و حـقك يـا روحـي سـكرت بلا شرب
كـتـب الـدمع بخـدي عـهـده
لـلـهوى و الـشـوق يمـلي ماكـتـب
أحـبك حُـبـين حـب الـهـوى
وحــبــاً لأنــك أهـل لـذاكـا
رأيـت بهـا بدراً على الأرض ماشـيـاً
ولـم أر بـدراً قـط يـمشـي عـلـى الأرض
قـالوا الفراق غـداً لا شك قـلت لهـم
بـل موت نـفسي مـن قـبل الـفراق غـداً
قفي و دعيـنا قبل وشك التفـــرق
فمـا أنا مـن يـحيا إلـى حـيـن نلـتقي
قبلتها و رشـفـت خمرة ريـقـهــا
فوجدت نـارَ صـبـابةٍ فـي كـوثـــر
ضممـتـك حتى قلت نـاري قد انطـفت
فـلـم تـطـفَ نـيـراني وزيـد وقـودهـا
لأخرجن من الدنيـــا وحبكـم
بين الـجوانح لم يـشــعر بـه أحـد
تتبع الهوى روحـي في مسالكه حـتـى
جـرى الحب مجرى الروح في الجســـد
أحبك حباً لو يفض يسيره علــى
الـخلق مات الـخلـق من شدة الـحب
فقلت : كما شاءت و شاء لها الهـــوى
قـتـيلك قـالت : أيـهـم فـهم كـثـر
أنـت مـاض و في يديك فــؤادي
رد قلـبـي و حـيث ما شـئـت فـامضِ
ولي فؤاد إذا طال العذاب بــه
هـام اشـتـيـاقـاً إلـى لـقـيـا مـعـذبـه
ما عالج الناس مثل الحب من سقـــم
و لا بـرى مـثـلـه عـظـما ًو لا جــداً
قامت تـظـلـلـنـي و من عجــب
شـمـس تــظـللـنـي متن الـشـمـس
هجرتك حتى قيل لا يعــرف الهــوى
و زرتـك حـتى قـيل لـيـس لـه صـبــرا
قـالت جنـنت بمن تهوى فقلت لهــــا
الـعـشـق أعـظـم مـمـا بالـمـجـانـين
ولو خلط الـسـم المــذاب بريقهـا
وأسـقيـت مـنه نـهـلـة لـبـريــت
و قلت شهودي في هواك كـثيرة
و أَصـدَقهَـا قـلـبي و دمـعـي مـسـفـوح
أرد إليه نظرتي و هـــو غافـل
لـتسرق مـنه عـيـني مالـيس داريــا
لها القمر الساري شـقيـق و إنهـا
لـتـطـلـع أحـيـانـاً لـه فـيـغـيب
و إن حكمت جـارت علي بحكمها
و لـكن ذلـك الـجور أشـهى من العدل




من هو الحلاج

هو أبو المغيث الحسين بن منصور الحلاج وُلد حوالى عام 244هجرية بقرية تابعة لبلدة البيضاء الفارسية فدرس علوم الدين،
كان والده  من عمال
النسيج ولهذا سمي الحلاج. اما ابن خلكان في وفيات الأعيان وابن كثير فيرويان انه
ساعد رجل من واسط قطان في حلج قطنه وعندما عاد الرجل وجد أن كل قطنه
محلوجا وكان 24 ألف رطل!!! ذهل الرجل. وأطلق اسم الحلاج
ولازمته هذه الكنية طول حياته. وقيل ان أهل الأهواز أطلقوا عليه هذه
التسمية لأنه كان يكاشفهم بما في قلوبهم فسموه حلاج الأسرار
توفى سنة 309 ه الموافق لسنة 922 م
ويوم مقتله،  نظر إلى السماء مناجياً ربه

نَحَنُ بشَوَاهِدِكَ نلُوذُ
وبِسَنَا عِزَّتِكَ نَسْتَضِئ
لِتُبْدِى لَنا مَا شِئْتَ مِنْ شَأْنِكَ
وأنْتَ الذِى فِى السَّماءِ عَرْشُكَ
وأَنْتَ الذِى فىِ السَّمَاءِ إلَه
وفِى الأرضِ إِلَه..
تَجَلَّى كَمَا تَشَاء
مِثْلَ تَجَلِّيكَ فىِ مَشِيئتِكَ كأَحْسنِ صُورَةٍ
والصُّورَةُ
هِىَ الرُّوحُ النَّاطِقَةُ
الذِى أفْرَدْتَهُ بالعلمِ (والبيَانِ) والقُدرَةِ
وهَؤَلاءَ عِبَادُكَ
قَدْ اجْتَمَعُوا لِقَتْلِى تَعَصُّباً لدِينكَ
وتَقَرُّباً إليْكَ
فاغْفرْ لَهُمْ !
فإنكَ لَوْ كَشَفْتَ لَهُمْ مَا كَشَفْتَ لِى
لما فَعَلُوا ما فَعلُوا
ولَوْ سَتَرْتَ عَنِّى مَا سَترْتَ عَنْهُمْ
لما لَقِيتُ مَا لَقِيتُ
فَلَكَ التَّقْديرُ فِيما تَفْعَلُ
ولَكَ التَّقْدِيرُ فيِما تُرِيدُ



قال الحسين بن منصور الحلاج حين سألوه عن مبتغاه الأخير قبل ان يقطعوا رأ سه وقد قطعوا أط رافه وعلقوه أمام الناس يسيل دمه وينازع الألم وقبل إعدامه سألوه اخرطلب له قبل قطع ر أسه فطلب ان يصلي ركعتان لله قبل إعدامه فتعجب القوم كيف سيصلي وهو مقطع الأيدي والأرجل ويسيل الدم ممزوجاً بألم الروح فاخذ يتقلب على الأرض ويلطخ كل وجهه وجسده بدمه فسأله القوم ماذا تصنع فقال ركعتان في العشق لا يصح وضوئهما الا بالدم. وان كان الحلاج عانا من عذاب الإعدام وطريقته في ابادةجسده ومحو ذكراه بحرق جثمانه ونثر رماده في نهر دجلة فقد خلدته، طريقته المشهورة في الوضوء وركعتاه الاخيرة في الصلاة ودمه الأحمر يسجد به وهو منزوع الأطراف



لوحة تذكارية لصلب الحلاج

=============================


هذه القصيدة لأحد أقطاب الشرفاء الريسونيين
 وهو القطب سيدي محمد بن علي بن ريسون
صاحب الزاوية الريسونية بتطوان * ت 1182 هـ
 وهذ القصيدة مشهورة بين أرباب المديح والسماع
  وهي بالدارجة المغربية الشمالية









المشرب

أنَا سِـيِـدِي عَنْدِي طْبِيبْ وعَالْجْنِي بـدْوَاهْ
قلبي متْوَلَّـع بالحْبِــيب سِيدِي رَسـولِ الله

أنتمْ أهْــلَ السِّرِّ العْجِيبْ سبحان من جلاه
لي حبكم حَاشَا ايْخِيبْ أَيَا رجَــــــــالَ الله
بوْصــلْـكُم نتْسَلَّ انْطِيبْ وَخاطْــرِي يتْنَزَّهْ
نتْـوَلَّـع بحُــب الحَبِيبْ سِيدِي رَسُــولِ الله
لي حبكم حَاشَا ايْخِيبْ أَيَا رِجَــــــــالَ الله
فَضْـل الله اعْلِينَا اكْثيرْ سِيدِي رَبِّـي قَــوَّاهْ
وَالِّ مَا ذاقْ امْحَبــــْتُ قلْبُ مَـــــا يَتْخَشَّعْ
وَالِّ مَا سْقَا مِـنْ سَقْـوْتُ لَيْسَ فِيهَا يَطْمَعْ
وَالِّ مَا رْبَحْ مـِنْ دَعْـــوُتُ عُمْرُ مَّــا يَتْنَفَّعْ
داوم تخشع فِـي صلاتوا يَا مَنْ جَا مَتوَلَّعْ
وَالِّ يخشع في صلاتواغَدًا مَاعْلِيهْ حْسَابْ
وَالِّ قَبْلًـوا ربي الكريم يَزْيَنْ لُّو كُل سْبَابْ
وال يتبع سدي رسول ينجى من كل عذَاب
زِيدُوا الصَّلاَةْعَلَى الرَّسُولْ يَا دَارَةَالأَحْبابْ


ياسامع النجوى أسيدي***يا دائم المعروف الله الله
يا كاشف البلوى أسيدي***عن عبدك الملهوف الله الله
هبلي من التقوى أسيدي***كلامك بها موصوف الله الله
بالمغفرة تعرف أسيدي*** كن للعليل شفيع الله الله
باركنا بالألطاف أسيدي***ياشافيا معافي الله الله
يا القائل قول الله ***عمر بيه أوقاتك
ماتوجد إلا الله ***عند موتك وحياتك
لا إله إلا الله ***الله كان وباقي
نفسك لا تنساها***وخالف هواها
بيذكر مولاها***لا إله الا الله
لا إله إلا الله ***الله كان وباقي
خالف نفسك دائم***وبالذكر هائم
أفضل الغنائم***لا إله الا الله
لا إله إلا الله ***الله كان وباقي

=============================

انا مالي فياش اش عليا مني

قصيدة : عبد الرحمن المجذوب

تعرف بالفياشية و صاحبها يلقب  بسيدي البهلول




قصيدة الفياشية

أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
أنا عبد ربي له قدرة يهون بها كل أمر عسير
فان كنت عبدا ضعيف القوى فربي على كل شيء قدير
مني اش عليا أنا عبد مملوك
و الأشيا مقضيا ما في التحقيق شكوك
ربي ناظر فيا و نا نظري متروك
في الأرحام و في الأحشا من نطفة صورني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
يقول لما شاء كن فيكون و يبدىء سبحانه و يعيد
و يحكم في خلقه ما يشا و يفعل في ملكه ما يريد
في ظلمة الأرحام صورني من نطفا
و بدأني بالأنعام نعمة من كل صنفا
و خلق لي ما و طعام و نعايم مختلفا
و نزلت من غير قماش غطاني و سترني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
و ما زال يسترني دائما فسبحانه من حكيم عليم
و لا لي حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
ما ازددت الا عريان ما نعرف ذا من ذا
ستر الله المنان خلق للروح غدا
لمن يجري بمنان بشرابو نتغذا
و جعل لي الأعرض فراش و السما سقفا مبني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
فسبحان من عمنا فضله علينا له الحمد و الشكر فرض
يجود علينا باحسانه و يرزقنا من سماء و أرض
الأرض بساط الله و نا في ملك الله
و الخلق عيال الله و نا من خلق الله
و الأرزاق على الله فاكل من رزق الله
ما نتخير من اش نصيبي يلحقني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
تجولت بالفكر في هل اتى و قلت لقلبي كفاك الجليل
مدبر أمري و لا علم لي هو الله حسبي و نعم الوكيل
ثق يا قلبي بالله فهو المعطي المانع
و ارض باحكام الله لنك اليه راجع
ماذا في علم الله الخير في الواقع
تدبيرك ما يسواش من تدبيرك دعني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
بتدبير مولاك كن راضيا و لا تنزعج أبدا من حرج
جرت عادة الله في خلقه اذا ضاق أمر أتى بالفرج
يا قلبي لا تهتم و اصرف علم الباطن
المقدور محتم كيف ترى و تعاين
سلم تسلم و اعلم أن المقضي كاين
من قوى قلب عاش فالدنيا متهني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
و كم ليلة بت في كربة يكاد الرضيع لها أن يشيب
فما أصبح الصبح حتى أتى من الله نصر و فتح قريب
اايت ألم نشرح فتلو نشرح بالي
بذكر الله نفرح و تحق البشرى لي
يا قلبي امس و اصبح من الدنيا سالي
و ارض بالشي و بلاش و الخالق يرزقني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
بميسورك اقنع فكم عارض قوي أتى بعد ضعف الرشاش
و اصبر فلها ساعة تنقضي و حال يجوز و الدنيا و لاش
ما الدنيا غير مزاح و انت فيها مكبي
في اللهو مسا و صباح منها عقلك مسبي
روح روحك و ارتاح من تعبك يا قلبي
ذا التعب كل علاش أقل الشي يغني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
غنى النفس في ترك ما تشتهي و من فقرها شوفها للفضول
و من لم يخالف هوى نفسه فلا بد لو من عتاب يطول
خالف نفسك و اقطع كل علايق عنك
و الشهوة لا تتبع و سقطها من ذهنك
و غراس هواك اقلع افة نفسك منك
للشهوة يا طياش حالك ما يعجبني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
تطيش الى شهوة لم تنفد و في طاعة النفس تعصي العدول
ضــلال الـعـقول اتباع الهوى و لا حيلة في ضلال العقول
قالوا لي بعض الناس تعقل يا بهلول
و اترك عنك الوسواس و عرف ماذا تقول
و ربط حيطك بالساس لأن ربطك محلول
قلت لهم دون هواش أنصفتم لاكني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
من ربي ارى كل خير يرى على خاطري كل صعب يهون
و كم ذا من الناس تحت الثرى و من أنا في الناس حتى أكون
في الدنيا اش نكون أنا همت بوجدي
و الدنيا دون و دون اش قيمتها عندي
لاش تقولوا مجنون و حجاري في يدي
اش ليكم عندي اش خلوني مع جني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
و ما ضرني القول من قائل و لا كل قول له يلتفت
و من قال خيرا يجازى به و يرحم من قاله أو صمت
قالوا لي يا مجنون لا تدخل للجامع
الا بالهدوء و سكون و على هيئا خاشع
قلت لهم اش نكون حتى ما نتواضع
أحظى مني الدرباش بترابو جسدني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
كاني بأن لم أكن كائنا فقد لاح شيبي و حان اقتراب
من جنس التراب أنا و لاكن أعود ترابا من جنس التراب
الترب من جنسي كانت أصل الخلقا
فيها نمسي منسي و عظامي ممتحقا
فيها غرسي منسي و ضلوعي معترقا
فضلت دود و خشخاش تراب يرجع بدني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
من الأرض كان ابتدا خلقنا و فيها نعود و منها الخروج
و قد قيل من يتضع برتفع و لا يرتقي للمعالي العروج
اين تقولو نجلس ما عندي في ذا باس
باسم غير معبس لتراب الأرض مداس
و الدربلة تلبس و الشملة و الدنفاس
و القلنسوة و الشاش و الديباج اليمني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
اذا كان قلبي سليما فلا أبالي بحالي و لا كيف كان
اذا كنت لم تستقم باطنا فأين يجوز لك الطيلسان
اوصيك بتقوى الله في السر و الاعلان
لا تنظر غير الله حاضر في كل مكان
اذا ينفعك الله ليس يضرك انسان
صفها من لغشاش ان كنت طايعني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
ألا فاطلب الله في حاجتك و لا ترفع الرأس الا اليه
و فوض له كل أمر و لا يكون اتكالك الا عليه
قالوا لي وقتك ضاق و النفقة ما تكسب
قلت رزاق الخلاق من ذا يقوى يحسب
قالوا امش في الأسواق و تجول و تسبب
قلت الفراخ فلعشاش رازقهم يرزقني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
على رازق الطير في وكزه توكلت و هو الولي الحميد
مدبر أمري بما قد قضى و ليس يكون إلا ما يريد
قالوا فكرك عمر بمسايل تتوالى
قلت الخلاق أبصر سبحانو تعالى
قالوا رأيك دبر قلت لهم لا لا لا
و الله حبت هشاش رأيي ما يطعمني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
رضيت بما قسم الله لي و فوضت أمري جميعا اليه
له الخلق و الأمر و هو الذي عليه اتكالي و رزقي عليه
قالوا لي قم تخدم قلت الخدمة شرفي
ان لم تخدم تندم و غليلي ما نشفي
بحزامي نتحزم و نشمر عن كتفي
نخدم حتى الحماش ان كان يخدمني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
أشد حزاما على محزمي و أخدم حتى أذوق الحمام
و لا التجي لابن أمي و لا الى غيره من جميع الأنام
قالوا لي الوقت سمج قلت بناسو القساح
قالوا اطلب و تخوج قلت الحاجة تقجاح
قالوا لي تتزوج قلت لهم من يصلاح
قالو ما عندك باش قلت الله يريحني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
بفقري تعايرني زوجتي و تقهرني بلسان طليق
و تدعو الضرورة من أجلها لبعض الفعال التي لا تليق
بالله يا عذالي خلوني في حالي
ما يتعلق بالي بجديد و لا بالي
عني واش اعمالي التسليم أولى لي
عن عيبي يا فتاش أترك ما لا يعني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
دع الناس في حالهم و اشتغل بنفسك و قل يا سلام
و اياك و الخوض مع خائض فيما ليس يعني كثير الكلام
من خاض مع خائض في مهلكتو دراس
و النمام الفراض ما تتحتم لو نفاس
متعرض للأعراض و كال لحوم الناس
مثل الكلب النهاش بالخرزة يتبعني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
لا تغتب و لا تستمع غيبة ففيها و عيد شديد أتا
و غيبة من أنت تغتابه كأكلك من لحمه ميتا
يا من يزعم أنو عاقل كيس نوصيك
اسلامك من حسنو تركك ما لا يعنيك
دينك اسال عنو حتى يتقول فيك
و ان ظلموك لوباش قل لهم اذني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
و كافي المسيء بخير و لا تكن مثله و اصطبر للكرب
و عمتك النخلة كن مثلها لرامي الحجارة ترمي الرطب
عفوك عمن ظلمك بعض مكارم الأخلاق
و عطاك لمن حرمك مما يرضي الخلاق
ووصلك من قطعك نور باهج يشرق
الدنيا الكل و لاش نح زوال عني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
فكم أقبلت بعد ما أدبرت و كم أدبرت بعد ما أقبلت
و بعد الرجوع على صفت غدير جوانبه و لولت
رب اجعلني مؤمن موصوفا بالايمان
لمن أسا نحسن معروفا بالاحسان
مني الجار مأمن في الدار و في الدكان
و لاخواني بشاش نواصل من يقطعني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
إلهي سألتك بالمصطفى أقل عترتي يا مقيل العتار
و يوم القيامة لا تحزني و لا تحرق الجسم مني بنار
نحمد ربي و على خير الخلق نصلي
و على صحابو الفضلا نرضى و يسامح لي
و حديث حما ليلا غربني عن أهلي
للمسعى عقلي طاش و القدرة زمتني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
اذا لاح برق و هبت صبا تذكرت أيام تلك الليالي
ليالي السرور و أيامها من العمر كانت كطيف الخيال
قلبي كلو في الشرق و نا فالغرب غريب
من نجد يلوح البرق نتفكر أمر عجيب
مني تعجب الخلق مما ننحضر و نغيب
طير مقصص لرياش في حالو يشبهني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
فيا ربنا ارحمنا كلنا و ارزقنا الرضى بالقضا و القدر
لابائنا اغفر و هب رحمة لمن غاب منهم و من قد حضر
و السلام على الجميع يحكي المسك الأدفر
و على السادات جميع أولهم و الاخر
و كل مستمع ان را عيبا ستر
منعت الخش البياش أرباع اوربحني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني
تأمل نظاما بتطريزه يحاكي الرياض البهيج النزيه
فخذ بين دوحته نزهة و قل ان أرى العيب لا عيب فيه
اذا تتأمل في ذا النظم مع الأوزان
تجد بستان خفي زهر معانيه ألوان
كمل يحيى الشرقي المبدا سيدي عثمان
نذكر خالق العرش المولى يرحمني
أنا ما لي فياش اش عليا مني
نقلق من رزقي لاش و الخالق يرزقني


====
Ana mali fyyach est le titre d'une quasida très connue au Maroc et dans le malhoun composée en arabe marocain attribuée au poète Sidi Bahloul Cherki (17ème siècle)


Mais de quoi me plains-je ?
Après tout que crains-je ?
Gémir sur mon sort ?
Dieu est mon reconfort ?

Je ne suis que l'esclave du Tout-Puissant,
Dieu seul défait les maux angoissants.
Je ne suis que son esclave docile,
Pour Lui, tout se résout tout est facile.

Oui mon âme lui appartient toute !
Dieu m'observe, mon regard est hagard,
D'une goûte il me fit concevoir !

Mais de quoi me plains-je ?

Dieu ordonne et Sa loi se réalise,
il entreprend tout et le finalise !
Il agit sur le monde à Sa guise.
La terre entière Lui est soumise ?
Dans l'utérus obscur il m'a conçu
Et m'a gratifié de bienfaits en sus :
Boire, manger et bonté qui surabondent.
Je suis dévêtu dans ce monde,
Il m'a enveloppé à la seconde !

Mais de quoi me plains-je
Mais après tout que crains-je ?

Et Dieu ne cesse de me protéger,
Je ne cesserai de Le louanger.
Mon action et ma force n'ont de sens
Que par Sa Grâce et son omniprésence.
Je suis né dévêtu ne sachant rien,
Son assistance me comble de biens,
Ses bienfaits fusent, je mange et je bois.
La Terre est mon gîte le Ciel mon toit

Louange à Allah dont les bienfaits sont grands !
Rendons-lui grâce en conséquence,
Car Dieu nous comble de tant de bontés
De la Terre jusqu'au Ciel et en quantité.
Le royaume de Dieu est la Terre, j'y suis avec les hommes, mes frères !
Dieu seul réparti les subsistances, j'aurai ma part, cela me paraît évident !
Mais de quoi me plains-je
Après tout que crains-je

نوتة القصيدة الفياشيه



وهذه بصوت للفنان المغربي المقيم في فرنسا خالد بلغوزي


=============================

الموشح
هل يلحى في حملِ ما يلقى.


معلومة عن موشح

جُفُونِي قَادَتْ إلَى حَيْنِي ** وَثَارِي عِنْدِي فَمَا أطْلُبْ
دَعُونِي أقْتَصُّ مِنْ جَفْنِي ** بِسُهْدِي وَعَبْرَتِي أسْكُبْ

وهي موشح من البحر المقتضب : فاعلاتن مفتعلن *** فاعلاتن مفتعلن
للشاعر الأندلسي إبراهيم بن سهل الإسرائيلي الأشبيلي الذي أسلم فيما بعد
و على صغر هذه الصنعة التي تقع في بيتين إلا أننا نجدها تدور في سبع نوبات , وكلها في في نفس الميزان البطايحي إلا في نوبة الإستهلال التي توجد في ميزاينين هما القائم ونصف والبطايحي , فنجدها في النوبات التالية
الإصبهان
الماية
رصد الذيل
الإستهلال
غريبة الحسين
الحجاز الكبير
الحجاز المشرقي


1 صنعة جفوني من بطايحي إصبهان جوق المعهد التطواني برئاسة محمد العربي التمسماني



صنعة جفوني من بطايحي الماية جوق معهد طنجة برئاسة أحمد الزيتوني 2



صنعة جفوني من بطايحي رصد الذيل جوق الإذاعة برئاسة الحاج محمد الطود 3



صنعة جفوني  قائم ونصف الإستهلال جوق المعهد التطواني برئاسة محمد العربي التمسماني 4



صنعة جفوني من بطايحي الإستهلال جوق البريهي برئاسة الحاج عبد الكريم الرايس 4



5 صنعة جفوني من بطايحي غريبة الحسين جوق البريهي برئاسة الحاج عبد الكريم الرايس



6 صنعة جفوني من بطايحي الحجازالكبير  جوق البريهي برئاسة الحاج عبد الكريم الرايس



7 صنعة جفوني من بطايحي الحجاز المشرقي جوق البريهي برئاسة الحاج عبد الكريم الرايس



النص الكامل للموشح

هل يلحى في حملِ ما يلقى


هل يلحى في حملِ ما يلقى *****عذريٌّ أبدى الصبا عذرهْ
قَدْ سَرَّ الحَبيبَ أنْ أشْقَى *****وأنا راضٍ بما سَرَّهْ



جُفُوني قادَتْ إلى حَيني *****فَثأرِي عِنْدَ مَنْ يُطْلَبْ
دعوني أقتصَّ من عيني *****بِسُهدٍ وَعَبرة ٍ تُسْكَبْ
لا عَتْبَ وإنْ لَوَى دَيْني *****حبيبي ، فالشمسُ لا تعتبْ
شَمْسٌ حَلَّتْ أدْمُعي أُفْقا *****فأصلى شعاعُها جمرَهْ
و بدرٌ كساني المحقا *****و حازَ الكمالَ والنضرهْ
خَمْريُّ الرُّضابِ والخدِّ *****دُرِّيُّ الكَلامِ والثَّغرِ
نجميُّ الضياءِ والبعدِ *****روضيُّ الجَمالِ والنَّشرِ
سقيمُ اللحاظِ والودَّ *****ضعيفُ العهودِ والخصرِ
سطا لحظهُ فما أبقى *****وضعفُ العيونِ ذُو قُدْرَهْ
وَأحْرَى مَنْ جانَبَ الرفقا *****ضعيفٌ كانَتْ لَهُ كَرَّهْ
عبدتُ الهوَى وحَرَّمْتُ *****عَزَائي فَلَسْتُ بالصابِرْ
يا سحرَ الجُفونِ صدَّقتُ *****إيماناً بالسِّحرِ والساحِرْ
دَعَاني مُوسَى فَآمَنْتُ *****بآياتِ حُسْنِهِ الباهِرْ
مبعوثٌ قدْ أعجزَ الخلقا *****بأخذ النفوسِ منْ نضرهْ
أتانا فجددَ العشقا *****علينا ونحنُ في فترهْ
بَنَفْسي مَنْ تَاهَ واسْتَكبرْ *****عَلى الصبِّ إذْ درى أنَّهْ
قَضِيبٌ في النَّفْسِ قَدْ أثْمَرْ *****و لكنْ ثمارهُ فتنه
جرى في رضابهِ كوثرْ *****و زفتْ في خدهِ الجنهْ
إنْ أبدى منْ ثغرهِ برقا *****فدَمْعي سَحابَة ٌ ثَرَّهْ
وأحْكي سميَّهُ صَعْقا *****إنْ مرتْ منْ ذكرهِ خطرهْ
كَمْ قَدْ بِتُّ بَيْنَ لَيْلَينِ *****من جنحالدجى ومن شعرهْ
و نجني نعيمَ زهرينِ *****منْ ريحانهِ ومنْ نشرهْ
وأشدُو ما بَيْنَ سُكرينِ *****من ألحاظِهِ ومِنْ خَمْرِهْ
نشقّ أثوابَ العفافْ شقا *****واش فنو مجونْ بلا شهرَهْ
أو أنُّ دينِ مع هوكْ كنْ يبقى *****جفونك والكاس وأبو مُرَّهْ



ترجمة الشاعر

ابن سهل الأندلسي
605 - 649 هـ / 1208 - 1251 م
إبراهيم بن سهل الأشبيلي هو أبو إسحاق إبراهيم بن سهل الإسرائيلي الإشبيلي، ولد ونشأ في مدينة إشبيلية. وتتلمذ على يد أساتذة النحو واللغة فيها وكان من بينهم النحوي الذائع الصيت أبو علي الشلوبيني والعالم أبو الحسن الدباج، ونظم الشعر والموشحات في سن مبكرة وبرز فيهما حتى عد شاعر الأندلس والمغرب في القرن السابع الهجري غير منازع، وكان إبراهيم بن سهل يرتاد في صحبة أصدقائه ومنهم أبو الحسن علي بن سعيد مجالس الطرب واللهو على ضفة نهر إشبيلية ومنتزهاتها مثل مرج الفضة والعروس والسلطانية وفم الخليج وشنتبوس، مما أذكى شاعريته واصفاً هذه المناظر الخلابة التي تأخذ الألباب، وقد أتيح له من سرعة البديعة ما جعله يرتجل الشعر في كل مناسبة مداعباً أو واصفاً أو هاجياً، وبرز في الغزل وكان أغلبه شعراً وموشحات في معشوقه موسى وهو فتى يهودي كان لشعراء إشبيلية به ولع وشغف، كما برز في المدح والوصف والرثاء، مرصعاً شعره باقتباسات نحوية ومعاني قرآنية في لغة رقيقة سلسلة تتخللها بعض المحسنات البديعية غير المتكلفة، وقد أرجع بعض النقاد رقة شعره إلى أنه "اجتمع فيه ذلان" ذل العشق وذل اليهودية
  وقد سكن ابن سهيل سبتة المغربية ومات غرقا في زورق مع واليها

=============================


الصلاة المشيشية
لسيدي عبد السلام بن مشيش



بسم الله الرحمن الرحيم
ِنَّ الله وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً)

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مَنْ مِنْهُ انْشَقَّتِ الأسْرَارُ، وَانْفَلَقَتِ الأنْوَارُ، وَفِيهِ ارْتَقَتِ الْحَقَائِقُ، وَتَنَزَّلَتْ عُلُومُ آدَمَ فَأعْجَزَ الْخَلاَئِقِ، وَلَهُ تَضَاءَلَتِ الْفُهُومُ فَلَمْ يُدْرِكْهُ مِنَّا سَابِقٌ وَلاَ لاَحِقٌ، فَرِيَاضُ الْمَلَكُوتِ بِزَهْرِ جَمَالِهِ مُونِقَةٌ، وَحِيَاضُ الْجَبَرُوتِ بِفَيْضِ أنْوَارِهِ مُتَدَفِّقَةٌ، وَلاَ شَيْءَ إِلاً وَهُوَ بِهِ مَنُوطٌ، إِذ لَوْلاَ الْوَاسِطَةُ لَذَهَبَ  كَمَا قِيلَ  الْمَوْسُوطُ، صَلاَةً تَلِيقُ بِكَ مِنْكَ إِلَيْهِ كَمَا هُوَ أهْلُهُ
اللَّهُمَّ إِنَّهُ سِرُّكَ الْجَامِعُ الدَّالُ عَلَيْكَ، وَحِجَابُكَ الأعْظَمُ الْقَائِمُ لَكَ بَيْنَ يَدَيْك
اللَّهُمَّ ألْحِقْنِي بِنَسَبِهِ، وَحَقِّقْنِي بِحَسَبِهِ، وَعَرِّفْنِي إِيَّاهُ مَعْرِفَةً أسْلَمُ بِهَا مِنْ مَوَارِدِ الْجَهْلِ، وَأكْرَعُ بِهَا مِنْ مَوَارِدِ الْفَضْلِ، وَاحْمِلْنِي عَلَى سَبِيلِهِ إِلَى حَضْرَتِكَ، حَمْلاً مَحْفُوفاً بِنُصْرَتِكَ
وَاقْذِفْ بِيَ عَلَى الْبَاطِلِ فَأدْمَغَهُ، وَزُجَّ بِي فِي بِحَارِ الأحَدِيَّةِ، وَانْشُلْنِي مِنْ أوْحَالِ التِّوْحِيد، وَأغْرِقْنِي فِي عَيْنِ بَحْرِ الْوَحْدَةِ حَتَّى لاَ أرَى وَلاَ أسْمَعَ وَلاَ أجِدَ وَلاَ أُحِسَّ إِلاً بِهَا، وَاجْعَلِ الْحِجَابَ الأعْظَمَ حَيَاةَ رُوحِي، وَرُوحِهِ سِرَّ حَقِيقَتِي، وَحَقِيقَتِهِ جَامِعَ عَوَالِمِي، بِتَحْقِيقِ الْحَقِّ الأوَّلِ
يَا أوَّلُ يَا آخِرُ .. يَا ظَاهِرُ يَا بَاطِنُ.. اسْمَعْ نِدَائِي بِمَا سَمِعْتَ نِدَاءَ عَبْدِكَ زَكَرِيَّا
وَانْصُرْنِي بك لَكَ وَأيِّدْنِي بِكَ لَكَ وَاجْمَعْ بَيْنِي وَبَيْنَكَ وَحُلْ بَيْنِي وَبَيْنَ غَيْرِكَ الله، الله، الله
(إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادِ)
(رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وهيئ لَنَا مِنْ أمْرِنَا رَشَدا)(ثلاثاً)

إِنَّ الله وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً



نبدة عن الشيخ عبد السلام بن مشيش



الشريف النسيب والقطب الشهير إمام أئمة الطريقة الشاذلية سيدنا أبو محمد عبد السلام بن مشيش بالميم وقيل بالباء بن أبو بكر بن على بن بو حرمة بن عيسى بن سلام بن مزواربن علي حيدره بن محمد بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي وفاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
ولد في القرية التي كان يسكنها والده وهي قرية الحصين إحدى قرى مدن المغرب ونشأ بين قبيلة أجداده وهي قبيلة بني عروس وهي من القبائل الجبلية القريبة من ساحل المحيط في المغرب أما تاريخ ولادته فغير معروف على التحقيق لكن يذكر بعض المؤرخين من الشرفاء العلويين أنه ولد سنة 559 أو 563 هـ
لم يذكر التاريخ لسيدي عبد السلام قدس الله سره تلميذا أو مريدا سوى سيدي أبو الحسن الشاذلي مؤسس الطريقة الشاذلية..حتى أن أحد المؤرخين يقول: (الشاذلي درة في جملة عقود نحره)لما أخفاه الله في عالم الشهود جعل تلميذه في عالم الظهور العياني فكان التعريف بالتلميذ شرحا لخاصية الأستاذ في الحقيقة
لقد استمر سيدي عبد السلام قدس الله سره على حاله في العبادة والخلوة مع الله والاختفاء عن أعين الناس حتى كانت ثورة ابن أبي الطواجن على دولة الموحدين آنذاك وادعائه النبوة وأتى بحيل وألاعيب مدبرة محكمة ليظهر بها وكأنه صاحب معجزات وخيل إلى بعض السذج أن سحره حقيقة. لقد حمل سيدي ابن مشيش رضي الله عنه على ابن أبي الطواجن وعلى أتباعه بالمنطق وبالأدلة الدينية حملات شعواء حفزتهم على الكيد له وتدبير مؤامرة لقتله ليتخلصوا من حملاته، لقد أرادوه على السكوت فلم يسكت لا مع الترغيب ولا مع الترهيب واستمر في جهاده حتى انتهت به الحياة شهيدا سنة 623 تقريبا، قال ابن خلدون ( قتله في جبل العلم قوم بعثهم لقتله ابن أبي الطواجن الكتامي الساحر المدعي النبوة ) فكان شهيد الذود عن الإسلام وعن شريعة الله تعالى.
وقد دفن سيدي عبد السلام قدس الله سره هناك بالقرب من قرية مجمولة بقرب داره التي يسكنها في قمة الجبل المسمى بالعلم في السنة 626 هـ / 1229 م


=============================

قصيدة الشمعة

اداء : عبد الصادق شقارة




قولي لي لله يا الشمعة علاش عليك بالبكا
و الناس في الافراح
مال دموعك كتنهمر فوق الحسكة تسيل والدمع هطيلة

***
كُنْتِ مولوعة بالهوى ولا قاسك ريح الغرام
من زين الدواح
واجب المعشوق ينعذر زيدي في بكاك ما جبرنا ليك حيلة

***
ويلا غرتي من العوارم موشومة الركاب زرعو
كيسان الراح
و نعصرو الخدود بالخمر و انتيا ما ذوقوك بتحليلة

***
ويلا محبوب كان عندك جافي و مشا عمرو
ما رجع نالمركاح
ما تنظر من ولفي الغدر هذاك الغيه من فعايلو القليلة

***
و يلا جيتي ترقصي كيف يرقصو ريامنا
جد من غير مزاح
بالآلة و نغايم الوتر ونسنا يا الشيخ في هاذ الليلة

***
قالت لي لو ريت يا الماهر شاين جرالي تقول
عمدا لك من الجراح
ما جبتي لغرايبي خبر أنا اللي كنت في مراتب حفيلة

***
كنت أنا شهدة من العسل في مخابع جبحي مذخره
من كون الفتاح
في الحجبا بالعام و الشهر و ارسى جندي على عسلي الخليلة

***
بجيوش كثير و قوة العساكر لا من يدي كلامنا
للوزرا الافصاح
و اللي نقولهم بالبطار ياتوني بيه ما يعرفو تعطيلة

***
يوم كتاب الله يا الشيخ راحوا اهل المكان نالزريبة
في وسط امراح
بالدخان عليه و الجمر و هرب جيشي و قطعوني بالحيلة
 


***
عصروني و داو العسل وانا داروني فجيه
قالو هاذي تصلاح
نالحضرا قدام الحضار يضوى بها المكان و تبات اشعيلة

***
ذوبني تذويب المعلم و فرغني من شطرت
ضد على المصباح
و خدعني بخدايعو كبار زرعلي في وسط قلب ذاتي الفتيلة

***
قلت لها يا شمعة الرضا حتى انت راكي مْـــــتـــــــُوْلَــــــــة
بين وجوه ملاح
دارو بيك عوانس الحضر غير بنات الخيام من كل قبيلة

***
ونستي الاريام يا الشمعة و تزهتي على الرضى
و الزين الوضاح
و انظرتي الخدود بالعكر و عيون كبار بغنوج أُ تكحيلة

***
و نظرتي شبان صايلين كل واحد منهم كسبع
في غابة الكباح
كل شاب يصول يفتخر مقلد سيفو مصقل بتصقيلة

***
و نظرتي نلحوف و زرابي و الصفرا ناشرة
بالمدام المباح
لبياض و اللي هو احمر لزرق اللي نشاهدو مثل النيلة

***
و نظرتي دمجات و سوالف نحكيهم كريش قار
من لون الصحصاح
و ظفاير و نغايم النقار حافو حتى هواو فوق التخليلة

***
وسلامي نالمأدبين جملة قد أمطار القوي
وقت ينادي طفاح
قد ما فاح الورد و الزهر و عدد الموذنين بصوت و تهليلة

***
قال الشيخ محمد الصويري المتعني بالكريم
نعم المولى سماح
اللي جحدني فاش جاني ننخلو و نزدو بتنخيلة

=============================