===============================================
إذا مرت الأيام و لم تروني ، فأنا بينكم  فتذكروني
و إذا غبت عنكم و طال غيابي
فاعلموا أني بحاجة للدعاء فادعوا لي
===============================================

===============================================


فن الموال


من ديوان  : ابو مدين الغوث
انشاد = عبد الرحيم الصويري

1


أتيت لقاضــــــــــي الحب قُلتُ أحبتي
جفوني وقالــــوا أنت في الحب مُـدّعي
وعندي شهود للصـــــــــــبابة والأسا
يزكــــــــــــون دعواي إذا جئت أدعي
سهادي ووجدي وإكتئآبي ولــــــوعتي
وشــوقي وسقمي واصفراري وأدمعي
ومن عجـــبٍ أني أحنُ اليـــــــــــــــــهم
وأســأل شوقاً عنـــــــــــــهم وهم معي
وتبكيهم عيني وهم في ســــــــــوادها
ويشكو النوى قلبي وهم بين أضـــلعي
فإن طلبوني في حقـــــــــــــوق هواهم
فإني فقـــــــــــــــــير لا عليّ ولا معي


-----------------------



قصيده سيدى عبد الرحيم البرعى
انشاد = محمد با جذوب

2


امر على الديارمن غير حاجة لعلي أراكم او أرى من يراكم
وتجمعنا الدنيا التى فرقت بنا فيزهوابها قلبي وعيني تراكم
سقاني الهوى كاسا من الحب صافيا فيا ليته لما سقاني سقاكم
فيا ليت قاضي الحب يحكم بيننا ويا ليت داعي الهوى لما دعاني دعاكم
انا عبدكم بل عبد عبد لعبدكم ومملوككم من بيعكم وشراكم
لساني بذكركم وقلبي بحبكم وما نظرت عيني مليحا سواكم


-----------------------



أبو مدين التلمساني
انشاد  = محمد با جذوب

3


دموع العين تجري صبيبة حرام عليها النوم
انا لو كان لي قلبان عشت بواحد واترك قلبا مولعا بهواكم
انا لو قيل لي ماذا على الله تشتهي لقلت رضى الرحمان ثم رضاكم


-----------------------



أبو مدين الغوث
انشاد = عبد الرحيم الصويري

4



عيـدوا اليّ الوصال عيدوا
إن وصلي بـكم جديـد
وقربوا الوصل والتدانــي
فالقرب للعاشـقين عيدُ
خذوا فؤادي وفتشـوه
وقلبوه كمـا تريـدوا
فإن وجدتم فيه سـواكـم
عـليّ زيدوا البــعاد زيدوا
ما كنت ادري ما الحب
لولاكم علمتمون من طيب معناكم
انتم في قلبي وذكركم في فمي
فكيف اسلوا ام كيف انساكم


-----------------------



عبد الغني النابلسي
انشاد = محمد با جذوب

5


عيني لغير جمالكم لا تنظر = وسواكم في خاطري لا يخطر
صبرت قلبي عنكم فأجابني = لا صبر لي لا صبر لي لا أصبر
لا اصبر حتى يراكم ناظري = وعلى محبتكم أموت وأحشر
غبتم وغابت راحتي من بعدكم = والعيش صار من الجفا يتكدر
لا فرق ما بيني وبين خيالكم = إن غاب غبتم أو حضرتم أحضر
اثنان نحن وفي الحقيقة واحد = لكن أنا الأدنى وأنت الأكبر


-----------------------



أبو مدين الغوث
انشاد = محمد با جذوب وعبد الرحيم الصويري

6



خــدوا فــؤادي وفـــتــشــوه وقــلــبــوه كــمــا تــريــدوا
فـان وجـدتـم فـيـه سـواكــم عـلي زيــدوا البـعـاد زيـدوا
وكــل يـــوم أراكـــم فـــيــه فـداك عـنـدي يــوم سـعـيـد


أرادوا البعاد فأذنيتهم
فقالوا عجيب عجيب عجيب
فسالت دموعي على وجنتي
فقالوا كئيب كئيب كئيب
وناديت في الحي يا غربتي
فقالوا غريب غريب غريب
فسلمت تسليم حبي لهم
فقالوا حبيب حبيب حبيب
فقلت متى الوصل يا سادتي
فقالوا قريب قريب قريب


-----------------------



الشاعر قيس بن الملوح
انشاد = محمد با جذوب

7


أمر على الديـار ديـار ليــلى أقبل ذا الجـدار و ذا الجـدار


وما حب الديارشغفن قلبي ولكن حب من سكن الديار


-----------------------



نشاد = محمد با جذوب و عبد الرحيم الصويري

8


قلْتُ لِلَيْلَى مَا دَوَاءُ السَّهَرْ قَالَتْ: وِصَالِي فِي طُلُوعِ السَّحَرْ
قُلْتُ وَمَا أقْصَرَ وَقْتَ اللِّقَا قَالَتْ: وَمَا أعْذَبَ ذَاكَ القِصَرْ
قُلْتُ: لَقَدْ أنْهَكَ جِسْمِي الهَوَى قَالَتْ: شَفَاكَ اللَّهُ عِنْدِي الخَبَرْ
قُلْتُ وَمَنْ دَلَّكِ عَن حَالَتِي قَالَتْ: عَلَى الوَجْهِ يَدُلُّ الأثَرْ
قلت لليلى كم افنيت من عاشق قالت وهل تعد امواج البحار

في بعض النسخ

قُلْتُ وَكَمْ يَهْوَاكَ مِنْ عَاشِقٍ قَالَتْ: وَمَنْ يَهْوَانِي فَقَدْ كَفَرْ


-----------------------



انشاد = محمد با جذوب وعبد الرحيم الصويري

9


لي حبيب وللحبيب حبيب‏
ولذاك الحبيب ايضاً حبيب‏
فشكوت الى الطبيب  بما بي‏
فوجدت الطبيب ايضا له حبيب




=============================

0 commentaires: